مدريد – أعلنت مجموعة «إنديتكس» الإسبانية، المالكة لسلسلة متاجر الأزياء العالمية «زارا»، عن تباطؤ في نمو إيراداتها خلال الربع الثاني من العام، متأثرةً بتداعيات الرسوم الجمركية وقوة الدولار التي انعكست سلباً على أعمالها في سوق الأميركيتين، وخاصة في الولايات المتحدة، ثاني أكبر مصدر لإيراداتها.
وقالت المجموعة، الأربعاء، إن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 1.7% على أساس سنوي لتصل إلى 10.08 مليار يورو في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو/تموز، مقارنة بنمو قدره 1.5% في الربع السابق. ورغم أن هذه الزيادة جاءت إيجابية، فإنها تبقى أقل من توقعات المحللين الذين رجحوا نمواً بحدود 3.4%، في وقت يرون فيه أن مرحلة الأداء الاستثنائي للشركة قد بلغت نهايتها.
وعلى مستوى النصف الأول من العام، سجلت «إنديتكس» انخفاضاً بنسبة 3.8% في مبيعاتها بمنطقة الأميركيتين، عازية ذلك إلى ما وصفته بـ«التعقيدات السوقية»، وعلى رأسها ارتفاع التكاليف الجمركية والتقلبات النقدية.
ويُنظر إلى هذه النتائج باعتبارها إشارة إلى الضغوط المتزايدة التي تواجه أكبر شركة أزياء في العالم، خصوصاً في ظل المنافسة الشديدة من منصات البيع عبر الإنترنت وتغير أنماط الاستهلاك عالمياً.